جمال وصحة

إزالة الشعر بشكل دائم.. تعرفي على طريقة إزالة الشعر

طرق حديثة لى إزالة الشعر بشكل دائم

هناك العديد من الطرق لإزالة الشعر منها الطرق التقليدية القديمة التي رغم قدمها لم تفقد قيمتها ولا تزال تستخدمها معظم النساء، وهناك أيضا طرق حديثة قد تكون مكلفة ماديا، لكنها مريحة وتعمل على إزالة الشعر بشكل دائم، ما يمثل راحة كبيرة للمرأة.

ما هي الطرق المختلفة لإزالة الشعر الزائد؟

النتف: وهي من طرق إزالة الشعر القديمة وهي عملية مؤلمة جدًا، تؤدي في كثير من الأحيان إلى التهابات وندوب بالإضافة إلى نمو الشعر تحت الجلد، قد تكون خيارًا جيدًا عند إزالة الشعر من المناطق ذات الكثافة القليلة، مثل الشعر الزائد من الوجه والشارب، ويتم النتف عن طريق اليد أو الملقاط.

 

استعمال الحلاوة: وهي من طرق إزالة الشعر الشهيرة وهي عبارة عن عجينة مصنعة من السكر أو العسل والماء والليمون تلتصف بشدة بالجسم وعند نزعها يتم نزع الشعر معها، وهي تشبه النتف ولكنها تتميز بإمكانية إزالة الشعر من مناطق كبيرة.

 

ماكينة الملاقيط الكهربائية: وهي من طرق إزالة الشعر الحديثة والسهلة ويستخدم فيها ماكينة كهربائية يوجد بها عدة ملاقيط تدور بسرعة وتقوم بنتف الشعر بسرعة أكبر من الملاقيط اليدوية وتتميز بإمكانية إزالة الشعر من الجذور من مناطق كبيرة بالإضافة إلى إزالة الشعر القصير، ولكن قد تظهر بعض المشاكل بعد استخدامها مثل نمو الشعر تحت الجلد أو عدم إزالة الشعر من الجذور في بعض الأحيان.

 

  • الحلاقة: باستخدام ماكينة الحلاقة النسائية ذات الشفرات الناعمة. ولكنها من الممكن أن تؤدي إلى مشكلة نمو الشعر تحت الجلد.

 

  • السنفرة أو الحف: وهي من طرق إزالة الشعر السهلة وتشبه الحلق لكن تستخدم فيها ورقة خشنة تسمى السنفرة ويتم حف أماكن نمو الشعر بها بصورة دائرية، وقد تشمل عيوب هذه الطريقة عدم إزالة الشعر من الجذور بالإضافة إلى إنها قد لا تناسب أصحاب البشرة الحساسة حيث إن كثرة احتكاكها بالجلد تؤدي لالتهابه.

 

  • كريمات إزالة الشعر: يجب توخي الحذر عند استخدامها واستخدامها في المكان المخصص لها من الجسم، لأنها مواد كيميائية قد تذيب جذور الشعر وقد تغلق بعض الغدد العرقية، ومعظمها تسبب حساسية البشرة، ويفضل اختبار الحساسية قبل استخدامها بإزالة جزء صغير من شعر اليد ثم انتظار النتائج، إذا ظهر طفح جلدي توقفي عن استخدام تلك الكريمات على الفور. ويجب مراعاة استخدام تلك الكريمات بالطريقة الموجودة على العبوة وعدم تركها لفترة طويلة على البشرة حتى لا تتسبب في حرقها.

 

  • الشمع الساخن: قد تكون هذه الطريقة مؤلمة، وربما تؤدي إلى ترك بعض الشعر دون إزالته، كما قد تؤدي إلى حرق الجلد إذا كان الشمع ساخنًا جدًا، خاصة في الأماكن الحساسة مثل العانة، كما يجب عدم استخدام هذه الطريقة إذا كنتِ تستخدمين أيضًا أنواع معينة من كريمات علاج حب الشباب بوصفة طبية مثل ريتين-A أو إيزوتريتينوين لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى كشط طبقة الجلد أثناء نزع الشعر بالشمع الساخن.

 

  • استخدام الخيط: طريقة تقليدية قديمة لإزالة الشعر باستخدام الخيط، وتستخدم في إزالة الشعر الخفيف، خاصة شعر الوجه، ولكنها قد تؤدي إلى الحساسية والالتهابات.

 

  • إزالة الشعر بالكهرباء: وتتم على يد متخصصين وذلك عن طريق وضع إبرة صغيرة بها تيار كهربائي في بصيلة الشعر في أي مكان في الجسم. ولها تقنيتان الأولى تسمى Galvanic ويتم فيها تدمير بصيلات الشعر كيميائيًا، وتسمى التقنية الثانية Thermolytic ويتم فيها استخدام الحرارة لتدمير بصيلات الشعر.

 

  • إزالة الشعر بالأدوية: إذا لم تصلح أي من الطرق الأخرى فإنه يمكن إزالة الشعر عن طريق تناول أدوية تمنع نمو الشعر، حيث يوجد دواء يسمى Spironolactone وهو عبارة عن حبوب لمنع الحمل وقد يبطئ أو يقلل من نمو الشعر في المناطق التي لا نريد نمو الشعر بها. لكنه لن يؤدي إلى سقوط الشعر من  فروة الرأس بل ربما يحفز نموه.

 

  • إزالة الشعر بالليزر: وهي من طرق إزالة الشعر الحديثة، وتتميز إزالة الشعر بالليزر بأنه يعطي نتائج طويلة الأمد، حيث يمكنك التخلص من الشعر الزائد المزعج  لفترة طويلة، بعكس وسائل إزالة الشعر التقليدية الأخرى ذات النتائج المؤقتة التي سرعان ما ينمو الشعر ثانية بعدها ويبدأ في الظهور في غضون 24 ساعة. لذلك يعتبر استخدام الليزر في إزالة الشعر نهائيا هو أحد أفضل الخيارات المتاحة.

 

من بين جميع ما سبق يوجد طرق تقليدية قديمة لكنها مازالت فعالة، ويوجد طرق حديثة أيضا أكثر فعالية، عليك اختيار ما ترغب فيه من بين الطرق التي تفضلها وتستخدميها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق