قسم التعامل مع الأطفال

علامات تظهر على طفلي الرضيع.. كيف أتعامل معها

علامات تظهر على طفلي الرضيع.. كيف أتعامل معها

كل أم خاصة الأمهات لأول مرة تكون درجة تركيزها مع الطفل حديث الولادة شديدة جدا، لذلك تتابع الأم مع طفلها حديث الولادة كل علامة تظهر عليه بدقة شديدة، وتلاحظ التطورات والتغيرات الطبيعية التي تطرأ على الطفل بشكل سريع، وللأسف في بعض الأوقات يتولد لدى الأم شعور بالخطورة بشكل سريع على طفلها حديث الولادة، لأنها تجهل التصرف والتعامل مع العلامات التي تظهر على الطفل حديث الولادة وتصيبها بالفزع، فقد يتغير لونه أو تظهر بعض القشور على رأسه، وهو الأمر الذى يقلق الأمهات ولا تعرف سبب ذلك.

اقرأ أيضًا:

لذا نقدم لكل أم في السطور التالية، أبرز العلامات التي تظهر على الأطفل وليس عليك كأم القلق منها، وهذا لا يمنع تماما من أهمية أن تلجأي إلى طبيب متخصص تتعاملين معه باستمرار واستشارته في الأمور كافة، لكن ما نقدمه لك هنا
هو المعرفة بأن العلامات التالية هي أمور طبيعية تماما، ونفسر لك أسباب ظهورها، من أجل أن ترتاحي قبل استشارة طبيب.

تغير لون الأطراف إلى الأزرق؟

عملية تغير لون أطراف الطفل حديث الولادة إلى الأزرق أمر طبيعي للغاية، خاصة في أول أيام الولادة، وهو ليس دليلا على برودة الجسم أو مشكلة في عملية التنفس ونقص الأكسجين كما يفسر البعض، ولكنها انقباضات فى الأوعية الدموية تختفى مع الوقت, ولكن إذا استمرت عن يومين يجب استشارة الطبيب، لأنها قد تشير إلى مشكلة حقيقية في معدل الأكسجين بجسم طفلك.

جلد طفلي ناشف وبيقشر؟

ظهور الجلد الناشف وعلامات التقشير من الطبيعي أن تظهر لبعض الأطفال، حيث يستمر الطفل 9 أشهر فى الرحم محاطًا بالمياه وطبيعى عند تعرضه للهواء يصاب الجلد بجفاف وقشور، ولكنها قد تختفى مع الوقت فلا داعى للقلق والتوتر.

البيبي وهو نايم رجله على طول مقوسة؟

ظهور علامة تقوس قدم الطفل أثناء نومه خاصة للطفل حديث الولادة دليل على عدم اكتمال الجهاز العصبى لديه، فلا داعي للقلق والتوتر فمع الوقت تزول هذه المشكلة، وعليك كأم بالطبع استشارة الطبيب الخاص في هذا الأمر لإجراء آشعة على قدم طفلك والتأكد من عدم وجود أي مشكلات بالعظام.

جمجمة ابني لينة ومقسومة نصفين؟

جميع الأطفال حديثي الولادة تكون الجمجمة لديهم لينة وبها فتحة تقسمها إلى نصفين، وهو أمر طبيعي للغاية حيث إن هذه الفتحة في الجمجمة تساعد على تغيير حجم وشكل الرأس ومع مرور العام الأول تزول، ولكن يجب على الأم أن تتعامل مع رأس الطفل برفق حتى لا تعرضه للخطر.

طفلي جسمه كله شعر.. ماذا أفعل؟

ظهور الشعر أمر طبيعي لكل الأطفال حديثى الولادة، وخصوصا الفتيات، ويسمى هذا بشعر البطن ويختفي مع الوقت، لذا لا داعي تماما للقلق من هذا الأمر.

ظهرت حبوب في وجه طفلي حديث الولادة ماذا أفعل؟

ظهور حبوب في وجه طفلك حديث الولادة أمر طبيعي جدا، وذلك بسبب الهرمونات التى يكتسبها الطفل من الأم عن طريق المشيمة، وتختفى هذه الحبوب مع الوقت ولكن يجب عدم لمس الجلد أو استخدام أى نوع من أنواع المرطبات، حتى تختفي الحبوب، ويمكنك استشارة طبيب متخصص لتحصلي على الدهان المناسب لطفلك واستخدامه من أجل حمايته.

طفلي الرضيع بيعطس كتير ودايما عنده زكام؟

عليك أولا أن تعلمي أن العطس هو الطريقة الوحيدة التى يستطيع الطفل من خلالها التخلص من الأتربة والمخاط، لذلك ليس هناك مشكلة ولكن إذا كان لون المخاطب أصفر وسميكا يجب استشارة الطبيب، لأنه قد يدل على وجود ميكروب على صدر الطفل وفي هذا الأمر يجب إطاء الطفل مضاد حيوي مناسب.

صدر البيبى صلب وحجمه كبير؟

لدى بعض الأطفال وهو أمر ليس بشائع يكون صدر الطفل صلب وحجمه كبير، لكن هذا الأمر غير مقلق تماما، لأن ذلك يكون بسبب الهرمونات التي يكتسبها الطفل من الأم ومع الوقت ستختفى.

وجدت دم فى الحفاضة الخاصة بابني حديث الولادة… ماذا أفعل؟

في بعض الأطفل وخاصة الفتيات، يظهر دم في الحفاضة وتلاحظه الأم عند الغيار للطفل، لكن هذا أمر غير مقلق تماما، لأنه يكون بسبب الهرمونات فلا داعى للقلق فتختفى هذه المشكلة بعد أسبوعين من الولادة.

ابني يرتعش أثناء اليوم.. ماذا أفعل؟

قبل القلق يجب أن تتأكدى من قياس نسبة الكالسيوم والسكر فى الدم، إذا كان طبيعيا فلا داعى للقلق فسبب ذلك هو عدم اكتمال الجهاز العصبي ومع الوقت ستختفى.

كل ما ذكرناه سابقا يحافظ عليك كأم ألا تقلقي من ظهور هذه الأعراض المفاجئة على طفلك، ولكن هذا لا يغني تماما عن أهمية استشارة طبيب متخصص في الأطفال، لأنه يحافظ لك بشكل كامل على صحة طفلك ويشخص الحالة ويصفها لك بشكل سليم دائما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق