جمال وصحة

ما هي أفضل طرق إنقاص الوزن

إنقاص الوزن الزائد

لدينا جميعا مشكلة كبيرة تتمثل في الوزن الزائد، الذي يعطل حياتنا ويجعلها أصعب، فأصحاب الوزن الزائد يمارسون حياتهم بشكل صعب للغاية، إلى جانب ذلك فهم يفتقدون المتعة في حياتهم، سواء في ممارسة العادات اليومية الطبيعية، أو محاولة ممارسة أي نشاط جديد على حياتهم، لذلك يبحث الجميع عن أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا:

أهمية إنقاص الوزن الزايد

انقاص الوزن الزائد (التخسيس) هو محاولة الإنسان للتخفيض من وزنه بغرض تحسين من مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة، لذا يلجأ البعض إلى اتباع رجيم وحمية غذائية صارمة معينة في الأكل، كما يلجأ البعض إلى تعاطي حبوب التخسيس، لكن من المهم أن تعلم أن العامل الأول للتخسيس هو اتباع نظام في تناول الطعام ترتاح إليه النفس، وبحيث لا يحس الإنسان لا بالجوع ولا بالحرمان مما تشتهي إليه نفسه.

 

السعرات الحرارية وتأثيرها على الوزن

مادمنا تأكدنا أن الطعام مهم جدا في عملية إنقاص الوزن الزائد، علينا معرفة ما هي السعرات الحرارية ودورها في إنقاص الوزن الزائد. إذا تناولت ألفي سعراً حرارياً كل يوم وتمكنت من حرق ألف وبقيت لديك ألف أخرى، سيجتمع لديك في آخر الشهر ثلاثون ألفاً تتحوّل إلى شحوم ودهون فلا غرابة أن تكتشف في آخر الشهر أنّ لديك زيادة في الوزن، لذا عليك أن يكون ليديك معرفة كبيرة بأهمية السعرات الحرارية وعددها في الوجبة التي تتناولها، حتى تتمكن من اتباع أسلوب حرق معين كالرياضة أو النشاط اليومي العادي، لتتمكن من حرق كمية كافية من السعرات الحرارية التي حصلت عليها في وجباتك.

 

حمية غذائية لإنقاص الوزن الزائد

الرشاقة والوزن المثالي أمل كل شخص في الحياة، الجميع يرغب في الحول على وزن مثالي عن طريق اتباع حمية غذائية صحيحة لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، أو عن طريق ممارسة الرياضة، لكن هل الامتناع عن تناول الطعام هو السبيل الأفضل للحصول على وزن مثالي والتخلص من الوزن الزائد؟ . تناول الطعام اللذيذ يشعرنا بالذنب، ولكن الامتناع عن تناول الطعام ليس الحل، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حميةً خالية أو قليلة الدهون يفشلون في إنقاص الوزن، لذا ينصح خبراء التغذية بأن تبدأ يومك بوجبةٍ متكاملة تحتوي على سعرات حرارية أكثر ودهون معتدلة لتساعد الجسم على خسارتها خلال اليوم، ولتشعرك بجوع أقل، وأن تقوم بتخفيف وجبة الغداء لتتضمّن بعض الخضار، وشريحة من اللحم أو الدجاج أو السمك، ولا مانع من قطعة صغيرة لذيذة من الشوكولاتة. ويفضّل أن يقتصر العشاء على بعض الفواكه أو كأس حليب دافئ، وقطعة صغيرة من الجبن قليل الدسم للتخلّص من الشعور المزعج بالجوع في منتصف الليل الّذي هو أحد أهمّ أسباب زيادة الوزن.

 

رجيم لإنقاص الوزن الزائد

هناك العديد من الطرق الفعالة لإنقاص الوزن الزائد للأشخاص الذين لا يرغبون في ممارسة الرياضة، وهو أمر فعّال جداً في حال كنت ترغب في إنقاص وزنك بطريقة سريعة للغاية، حيث يحتوي هذا النوع من الريجيم لإنقاص الوزن الزائد على جميع الأصناف الغذائية، والهدف منه إنقاص ما بين 4- 7 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد، وتعتمد طريقته على الإكثار من الأطعمة التي تحرق السعرات الحرارية وخاصّةً الحساء المساعد على الحرق، ويتكوّن من: ست حبات كبيرة من البصل الأخضر. ست حبات ثوم. حبتان من الفلفل الأخضر. علبة واحدة أو علبتان من عصير الطماطم. حبة ملفوف كبيرة. حزمة من الكرفس الأمريكي؛ وهو نبات يشبه البقدونس؛ حيث إنّ له ورق أخضر من أعلى، ومن أسفل له سيقان خضراء تشبه البصل الأخضر. يمكن إضافة مكعّب مرقة إلى الخضار المقطّعة، ويمكن إضافة الفلفل والكاري والصلصة الحارة، وبعد ذلك ترك المزيج ليغلي مدّة 45 دقيقة ثم وضعه في الثلاجة.

 

نصائح عامة لإنقاص الوزن الزائد

يجب الأخذ بالاعتبار تجنّب شرب المشروبات الغازية وغيرها. كما ينصح بشرب الماء؛ لما له من تأثير على الإحساس بالشبع. ويمكن الاستمرار بالنظام الغذائي لكن مع تعديل الكميّات، والامتناع عن الأكل قبل النوم بثلاث ساعات، مع تجنّب المشروبات الغازية.

 

الرياضة لإنقاص الوزن الزائد

ليترافق إنقاص الوزن مع جسم مشدود وجميل لا بدّ من ممارسة الرياضة؛ حيث إنّ هناك تمارين بسيطة ولا تتطلّب الكثير من الوقت مثل: تمارين الإحماء أو الأيروبيك التي يمكن ممارستها في البيت من ربع إلى نصف ساعة ثلاث مرّات أسبوعيا على الاقل، أمّا إذا كنت من محبي المشي فإنها رياضة كافية ومميّزة للتخلص من الوزن والتوتر الذي يزيد من تخزين الدهون في الجسم.

 

هل يوجد طرق سحرية للتخلص من الوزن الزائد؟

لا يوجد ما يسمى بالحلول السحرية لإنقاص الوزن الزائد، فالعامل الأهم في عملية إنقاص الوزن الزائد هي الإرادة القوية للشخص ورغبته الحقيقة في التخلص من الوزن الزائد، واتباع نظام حياة عامة صحي لإنقاص الوزن الزائد، حيث ممارسة الرياضة على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميا، وعدم تناول الطعام المشبع بالدهون، والتوقف عن تناول الطعام في فترات متأخرة من الليل، والنوم الصحي، لكن العامل الأهم هو الإرادة لإنقاص الوزن الزائد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق