جمال وصحة

تعرف على القيمة الغذائية لثمرة جوز الهند

فوائد أكل جوز الهند الطازج

يعد جوز الهند المعروف أيضا باسم النارجيل واحد من أشهر أنواع الفاكهة الاستوائية المعروفة في العالم، والتي تنمو على الشواطئ، وفي الغابات الاستوائية، ويعتبر من فصائل النخيل.

يتميز جوز الهند بطعمه اللذيذ، وفوائده الكثيرة، فهو مصدر غذاء للإنسان، ومصدر دخل لمن يزرعونه، كما أنه مصدر مهم جدا في صحة الإنسان ولبشرة الإنسان وللشعر.

 

من يزرع ثمرة جوز الهند؟

الدولة الأولى في زراعة جوز الهند هي دولة إندونيسيا، ثم تأتي من بعدها الفلبين، وبعد ذلك الهند، ويزرع في العديد من مناطق الوطن العربي، وخاصةً في دولة عُمان، وبالتحديد في محافظة ظفار التي تطل على شواطئ بحر العرب؛ وذلك لأنَ بيئة المنطقة مناسبة جداً لزراعته.

 

ماهى القيمة الغذائية لثمرة جوز الهند؟

 

تتكون ثمرة جوز الهند من جزأين يمكن تناولهما؛ الجزء الأول هو الجزء الأبيض من جوز الهند الطازج، ويحتوي على عناصر عديدة مفيدة لجسم الإنسان؛ مثل: العناصر المعدنية، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والزيوت، والألياف الغذائية، والأحماض الدهنية؛ مثل: حمض اللوريك، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

 

الجزء الثاني لثمرة جوز الهند هو ماء جوز الهند الشهي الذي يحتوي على سكريات طبيعية، ونسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات، ويحتوي كذلك على العديد من العناصر المعدنية؛ مثل: عنصر الصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور، واليود، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم، والبورون، والموليبدينوم، بالإضافة إلى فيتامين د، وفيتامين ب، ومركب السايتوكينين، وحمض الأسكوربيك.

اقرأ أيضًا:

فوائد أكل ثمرة جوز الهند الهند الطازج

أكل ثمرة جوز الهند الطازج يساعد في تجديد الخلايا التالفة، وتعقيمها، ويسرع التئام الجروح، كما أنه يطفئ الشعور بالعطش عند شرب مائه الطازج، ويزيد الرغبة الجنسية، ويقويها.

 

ومن فوائد أكل جوز الهند الطازج أنه يستطيع تنظيم ضغط الدم في الجسم، وكما يحافظ على مستوياته ضمن الحد الطبيعي. ويحفز من إنتاج هرمون الإنسولين، ويحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدوده الطبيعية. ويعالج الصداع ويخفف آلامه. ويمنح الجسم الترطيب العميق، ويحافظ عليه من الإصابة بالجفاف.

 

كما تحتوي ثمرة جوز الهند على على سلاسل الدهون الثلاثية المتوسطة، والتي تعتبر إحدى أنواع الدهون سهلة الاحتراق، واحتواء جوز الهند على هذه السلاسل يجعله يساهم في عملية إنقاص الوزن. ويقلل من الشعور بالتوتر، ويمنع الشعور بالإجهاد والتعب. ويساهم في تطويل الرموش وتكثيفها.

 

ومن أهم مميزات جوز الهند أنه يعتبر مقوياً جيد للأظافر. ويعالج حموضة المعدة. ويقي الجسم من الإصابة بالإنفلونزا، ونزلات البرد، والزكام، والرشح، والتهابات الحلق، والتهاب الشعب الهوائيّة. ويعتبر مكوناً أساسياً في العديد من المواد التجميلية، والغذائية، والدوائية، وبعض أنواع الصابون. ويعالج العديد من الأمراض الجلدية؛ مثل: التهاب الصدفية، والإكزيما.

 

كما أن تناول زيت جوز الهند الطازج ينقي الدم من الفضلات والسموم، ويدر البول. ويساهم في القضاء على الجراثيم والميكروبات والفطريات، ويقوي جهاز المناعة. ويعالج مشاكل تساقط الشعر، ويعطيه القوة واللمعان. ويحافظ على البشرة ناعمة ورطبة، ويبطئ من ظهور علامات التّقدم في السن؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.

 

أهم فوائد زيت جوز الهند العضوي

ومن أهم فوائد زيت جوز الهند العضوي المستخلص من ثمرة جوز الهند الاستوائية أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي، ويقي الجهاز الهضمي من الاضطرابات، ويسهل عملية الهضم، ويكافح الطفيليات المعوية. يحفز على نمو الشعر من جديد، ويقيه من التساقط، ويحميه من الإصابة بالتلف.

ويستطيع أيضا زيت جوز الهند العضوي أن يغذي الشعر من بوصيلاته، ويزيد من كثافته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق