جمال وصحة

الشعر الخفيف

طرق العناية بشعر الأطفال.. شعر طفلي خفيف ماذا أفعل؟

الشعر الخفيف عند الأطفال مشكلة تؤرق جميع الأمهات خصوصا الأمهات لأول مرة، لذا اعتمدنا توجيه بعض النصائح للأمهات التي يجب اتباعها للعناية بشعر أطفالهم، وكيفية التعرف على وجود مشكلة الشعر الخفيف لأطفالهن أو لا ، وتحدثنا سابقا عن أسباب نمو الشعر الخفيف عند الأطفال.

سنتحدث في السطور التالية على كيفية علاج الشعر الخفيف عند الأطفال وطرق التغذية الصحية للطفل، وماذا تعفلين للحصول على شعر صحي ولامع لطفلك.

أهم أسباب الحصول على شعر قوي للطفل هو التغذية الصحية، لذا عليك كأم الاهتمام جدا بتغذية طفلك، من الجائز ألا يكون هناك سبب لإصابة طفلك بمشكلة الشعر الخفيف عند الأطفال سوى سوء التغذية، لذا عليك دائما استشارة طبيب في كيفية التغذية السليمة لطفلك وكيفية الاهتمام بصحته.

التغذية السليمة للأطفال للحصول على شعر قوي

يجب أن يحتوي طعام الأطفال على كل العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة، والبروتينات الموجودة في اللحوم والألبان والسمك، والحديد الموجود في التفاح والسبانخ، وأوميجا 3 الموجودة في الأسماك والبيض.

 

عليك كأم إعطاء طفلك عدد كبير من الخضراوات الطازجة ، والفواكه الطبيعية ، والعصائر الطبيعية، ومن الأشياء المهمة جدا اللبن، حيث يعتبر اللبن الحليب من المكونات الأساسية لبناء جسم الطفل وأسنانه وعظامه أيضا.

كل العناصر التي ذكرناها سابقا لها أولوية في التغذية السليمة للحصول على شعر قوي لطفلك، ولها دور فعال في مراحل نمو الشعر فاحرصي عليها جيداً.

نصائح للحصول على شعر قوي للطفل

استخدمي الشامبو المناسب والكريمات المناسبة لعمر طفلك، ويرجى الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على (صوديوم سلفات)؛ لأنها غير صحية للشعر، ويرجى الابتعاد عن الاستخدام المفرط للصبغات والسشوار والمكواة؛ لأنها تضعف الشعر.

 

وصفات وطرق لعلاج الشعر الخفيف عند الأطفال

 

سنقدم لك في السطور التالية بعض الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة الشعر الخفيف عند الأطفال، لكن عليك مراعاة أمرين أولا يجب استشارة الطبيب للتأكد من مناسبة تلك الوصفات لطفلك، والأمر الثاني مراعاة أن يكون طفلك بعمر أكبر من سنة، إلا في حالة نصحك الطبيب بغير ذلك.

 

الطريقة الأولى:

2 معلقة زبادي + معلقة خل تفاح + معلقة مايونيز + معلقة خميرة + معلقة صغيرة زبدة ، تستخدم تلك الوصفة كدهان للرأس لتطويل وإنبات شعر الأطفال ، ويجب الاستمرار عليها لفترة طويلة للحصول على أفضل النتائج.

 

الطريقة الثانية:

استخدام زيت الخروع لانبات وتطويل شعر الأطفال، زيت الخروع من الزيوت المهمة جدا لشعر الأطفال ويمكنك الحصول عليه من العطار، أو الصيدلي، وطريقة استخدامه هي ضعي بضع قطرات منه على فورة رأس طفلك ودلكيه جيدا قبل أن تمشطي الشعر حيث يستخدم زيت الخروع كدهان لرأس طفلك لتغذية فروة الرأس و كثافة الشعر وإطالته.

 

نصائح عامة عن استخدام زيت الخروع في علاج الشعر الخفيف عند الأطفال

زيت الخروع من الزيوت التي تساعد في كثافة الشعر؛ حيث يستطيع زيت الخروع بمجرد وضعه على الرأس وفركه أن يحفز الدورة الدموية، التي تعمل على إنعاش فروة الرأس، ومن ثمّ دخول الزيت ونمو الشعر، كما أنه يغذي فروة رأس الطفل.

الطريقة الثالثة:

زيت الزيتون لانبات وتطويل شعر الأطفال: يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تستخدم لتغذية الشعر، وهو زيت طبيعي جدا لذلك لا يوجد به أي ضرر لشعر طفلك أو فروة الرأس وأيضا كذلك يمكنك استخدامه واستخدام بعض الزيوت الأخرى، ليس هو فقط، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي زيت الزيتون البكر لدهان رأس طفلك لتغذية فروة الرأس وزيادة طول شعره.

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر الخفيف عند الأطفال

يمكنك تدليك شعر الطفلة من الجذور للأطراف لمدة نصف ساعة بزيت، ثم اغسليه وكرري الأمر أكثر من مرة خلال الأسبوع.

الطريقة الرابعة

زيت حبة البركة يمتاز بأنه يعمل على تغذية فروة الرأس، كما أنه لا توجد له آثار جانبية.

الطريقة الخامسة

زيت جوز الهند الطبيعي، فهو أحد الطرق الفعالة لزيادة كثافة الشعر عند الأطفال وعلاج الصلع في بعض الأماكن، وله رائحة جيدة فيمكنك استخدامه هو فقط، دون غسله، وتمشيط الشعر.

نصائح عامة للعناية بشعر الأطفال

قومي كل ثلاثة أشهر بقص أطراف شعر الطفلة من دون خوف، فهي تحفز الشعر على النمو، كما أن التقصيف من العوامل التي تجعله لا ينمو بطريقة كثيفة وصحية.

وفي الفترة من عمر عام إلى عامين تستطيعون استخدام قصات عديدة لشعر الطفل؛ لأنه في هذه الفترة يظهر الشكل الحقيقي للطفل، ويمكنكم اختيار قصة الشعر المناسبة له.

التسريحات الملائمة للشعر الخفيف لا تميلي للتسريحات التي تشد الشعر للوراء مثل ذيل الحصان والشعر الملموم (الكحكة). احرصي على أن يكون الشعر جافاً، وفي تهوية جيدة قدر الإمكان. ممكن أن تلجئي إلى تقصير الشعر أو الشعر المدرج إذا كان الشعر طويلاً ليجعله يبدو أثقل من الحقيقي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق