الحمل والولادة

تحويل اسابيع الحمل الى شهور بالضبط وبأسهل طريقة

تحويل اسابيع الحمل الى شهور حيث تحلم كل أم بأن تحمل رضيعها بين ذراعيها وتغمره بمشاعر الحب والحنان وتتحمل الألم والمشقة لعدة أشهر طوال فترة الحمل، وتستكمل أيضاً رحلة التعب والسهر حتى يبلغ العامين وتنتهي فترة الرضاعة ويمكنه الإعتماد على نفسه، ولكن ترغب الكثير من الأمهات في متابعة فترة الحمل عن طريق حساب الشهور بدلاً من الأسابيع والتي تكون أكثر دقة في تحديد موعد الولادة ويمكنها متابعة تطور الجنين بصورة أفضل، ولذلك تابعينا عزيزتي الأم في السطور التالية لنتعرف سوياً على كيفية تحويل اسابيع الحمل الى شهور ونمو الجنين في كل شهر من خلال مجلتنا كيد النسا.

كيفية تحويل اسابيع الحمل الى شهور

يجب عليكِ سيدتي معرفة بعض المعلومات الأساسية الخاصة بحدوث الحمل، حيث أن فترة التبويض التي تتم في منتصف طول الدورة الشهرية والتي يطلق أو يحرر بها المبيض بويضة واحدة تلتقي مع الحيوان المنوي مكوّنة بذلك النواة الأولى للجنين، بحيث يتم حساب أسابيع الحمل بداية من تلك اللحظة حتى يحين موعد الولادة من 38 أسبوع حتى 42 أسبوع، ويعتمد البعض أيضاً على الأشهر بحيث تصل إلى 9 أشهر بداية من انقطاع الطمث حتى موعد نزول الجنين.

أما عن كيفية تحويل أسابيع الحمل إلى شهور فهي تتم من خلال الإعتماد على بعض الحاسبات الالكترونيه المخصصة لذلك الغرض، أو يتم الإعتماد على قياس الجدول التالي:

  • الشهر الأول :من الأسبوع 1 حتى الأسبوع 4.
  • الشهر الثاني :من الأسبوع 5 حتى الأسبوع 8 .
  • الشهر الثالث : من الأسبوع 9 حتى الأسبوع 13.
  • الشهر الرابع : من الأسبوع 14 حتى الأسبوع 18.
  • الشهر الخامس : من الأسبوع 19 حتى الأسبوع 22 .
  • الشهر السادس : من الأسبوع 23 حتى الأسبوع 26 .
  • الشهر السابع: من الأسبوع 27 حتى الأسبوع 30 .
  • الشهر الثامن : من الأسبوع 31 حتى الأسبوع 35 .
  • الشهر التاسع: من الأسبوع 36 حتى الأسبوع 48 .

اقرأ ايضاً:

اعراض الحمل للمرضع بدون دوره وأثناء الرضاعة

علامات الحمل بتوأم ولد وبنت الأكيدة

حساب تطور الجنين بالأشهر

  وبعد أن تعرفنا على كيفية تحويل اسابيع الحمل الى شهور يمكننا الآن حساب تطور الجنين بالأشهر لكي يكون دليل لكِ عزيزتي الأم لمعرفة تطور جنينك في تلك الفترة، وهو كالآتي:

  • الشهر الأول: هو بداية كل شيء حيث تبدأ البويضة في الانغراس في جدار الرحم وتبدأ المشيمة في تغليف تلك البويضة ويتكون السائل الامينوسي حول الجنين، وتبدأ علامات الحمل الأولى في الظهور على الأم من حيث الغثيان والرغبة في التقيؤ وكذلك آلام الرحم ويصل طول الجنين في نهاية ذلك الشهر إلى 5 مليمترات.
  • الشهر الثاني: وهنا يتطور نمو الجنين قليلاً بحيث تبدأ ملامح الوجه في الظهور وتتكون الأذن وتجويف العينين وأصابع القدم واليدين في الظهور، وتنمو الأعضاء الداخلية من حيث الحبل الشوكي والأنسجة العصبية والغضاريف، ولذلك تزداد لدى المرأة علامات الحمل بصورة مضاعفة من حيث الدوار وحساسية الطعام.
  • الشهر الثالث: وهنا تكتمل الكثير من الوظائف الحيوية لدى الطفل وتتشكل لديه الذراعين والساقين وتبدأ الأسنان في التكوين داخل اللثة، ويمكنه غلق يديه وتظهر الأعضاء التناسلية ولكن يصعب تحديد جنسه، ويصل طوله في نهاية الشهر إلى 10 سنتيمترا، ومن ناحية الأم فهي أيضاً مازالت تعاني من الغثيان والنفور من بعض الأطعمة.
  • الشهر الرابع: وهنا يمكنك سيدتي التعرف على نوع الجنين حيث ظهرت أعضاؤه التناسلية بصورة أوضح، بل وتراجع لديك الشعور بالغثيان والقيء ومازال حجم البطن صغير نوعاً ما بحيث يمكنك التحرك بكل سهولة، ويبدأ الجنين في ركل البطن بواسطة قدمه الصغيرة، ويمكنه التحكم في حركة الجفون وسماع نبض القلب ويتخطى طوله الآن ال 15 سنتيمترا.
  • الشهر الخامس: وهنا تطورت عضلات الجنين بصورة أكبر ويمكنه الآن ركل بطن الأم بكل قوة وتشكلت كافة الأعضاء والعضلات، وأصبح طوله حوالي 5 سنتيمترا واصبح الشعر يكسو جسده من الخارج لكي يحمي جلده الرقيق، ولكن بدأ وزن الجنين يضغط على الأم بحيث تلاحظ زيادة وزنها بمقدار 6 كيلو جرام.
  • الشهر السادس: وتطورت مختلف الحواس لدى الطفل وأصبح بمقدوره التمييز بين الضوء والظلام وأصبحت الأوردة والشرايين ظاهرة على جسد الطفل الرقيق، وتضاعف وزنه وطوله بحيث يتخطى ال 25 سنتيمترا ووزنه يقارب من النصف كيلوغرام، ولكن على الجانب الآخر نجد الأم تصاب بالامساك وزيادة ضربات القلب والإصابة بدوالي الساقين في بعض الحالات.
  • الشهر السابع: يتخطى وزن الجنين الكيلو جرام وتهبط رأسه للاسفل استعداداً لموعد الولادة وتصاب المرأة بسلس البول أو ترغب دوما في التبول مع تحجر البطن وصعوبة الحركة والشعور بقوة ركل الجنين.
  • الشهر الثامن: وهنا أيضاً تكتمل رئة الطفل ويصبح أكثر قوة وصلابة وتزداد حدة الألم لدى المرأة وتشعر بين الحين والآخر باعراض الولادة ولكن يفضل ممارسة رياضة المشي لكي تنعم بولادة طبيعية فيما بعد.
  • الشهر التاسع: وهنا حان موعد قدوم الطفل بعد أشهر من الإنتظار والتعب والمشقة، حيث يبدأ عنق الرحم في التوسع بمقدار يصل إلى 10 سنتيمترا، وازداد وزن الطفل ليصل إلى 2 كيلو جرام وعندما يحين موعد الولادة يبدأ السائل الامينوسي في التسرب لكي يسهل خروج الجنين، وهنا يجب عليك سيدتي التوجه لاقرب مستشفى لاستقبال مولودك بسلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق