الحمل والولادة

ترجمة ورقة السونار للرحم وشرحها

ترجمة ورقة السونار للرحم حيث الكثير من السيدات الحوامل أو غيرهن حينما يذهبن إلى طبيب النساء والتوليد تكون لديهن رغبة في معرفة كيفية ترجمة ورقة السونار للرحم وقراءتها حيث أن بها الكثير من الرموز التي يجهل الكثيرون بمعناها واليوم في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية قراءتها بالتفصيل تابعوا معنا من خلال مجلة كيد النسا.

كيفية ترجمة ورقة السونار للرحم

قبل أن نتعرف على الطريقة المناسبة لقراءة ورقة السونار للرحم أثناء التواجد في عيادة الطبيب علينا أن نعرض عليكم معلومات عن السونار وهو جهاز طبي يكون في الكثير من المستشفيات وفي العيادات الخارجية ويستخدم للكشف عن حالة الرحم في الأوقات العادية أو في فترة الحمل للإطمئنان على حالة الجنين وعلى الرغم من أنه يبدو سهل للكثيرين إلا أن الشاشة تحمل الكثير من الرموز التي يقرأها الطبيب وبالنسبة إلى قراءة السونار في فترة الحمل نوضحها لكم كما يلي:

قياس عرض رأس الجنين من الجانبين

ويرمز له في الشاشة بالرمز BPD  وبالنسبة إلى القياس يكون بداية من الناحية اليمين وحتى اليسار عندما يصل عمر الجنين إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل لأنه في هذه الفترة يكون الوقت دقيق جداً للتعرف على القياس بالمليمتر، وتظهر الشاشة في الأسبوع الحادي عشر من الحمل معدل عرض رأس الجنين الطبيعي 0.16، أما في الأسبوع الثاني عشر يكون القياس بالتقريب 20، والأسبوع الثالث عشر 24، أما في الأسبوع الرابع عشر يكون معدل القياس 28، وفي نهاية الحمل يعادل مقياس الرأس 98 للرأس وحينها يكون القياس دقيق جداً قبل الولادة.

قياس عرض رأس الجنين من الأمام إلى الخلف

ويرمز له في شاشة السونار بالرمز OFD ويتم القياس من الأمام إلى الخلف للحصول على المقياس الدقيق بعد أن يكتمل الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ويظهر عرض الرأس لدى الجنين في الأسبوع الحادي عشر 21 ميلي متر، أما في الأسبوع الثاني عشر يكون 24، وفي الأسبوع الثالث عشر 29، وفي نهاية الحمل يظهر على الشاشة عرض الرأس 122.

قياس محيط الرأس

قياس محيط رأس الجنين بالكامل بالميلي متر ويظهر على الشاشة إلى جانب كلمة head circumference، ويبدأ حساب محيط الرأس من الأسبوع الحادي عشر حيث يصل إلى 59 ميلي، وفي الأسبوع الثاني عشر 70 ميلي، ويزيد القياس مع مرور الوقت حتى يصل في فترة ما قبل الولادة في الأسبوع الحادي والأربعون 367 وهو بشكل تقريبي يكون المعدل التقريبي للقياس.

قراءة ورقة السونار للرحم من عظمة الفخذ

وتكتب على شاشة السونار femur length، وتبدأ العظمة من الحوض وحتى الركبة وتقاس بالميلي متر، وفي الأسبوع الحادي عشر يكون القياس 8، وتزيد بمعدل 2 إلى 3 ميلي متر مع كل أسبوع يمر على الجنين حتى يصل في النهاية إلى 77 ميلي متر.

قياس عظمة العضد

وتظهر بالرمز HL على الشاشة وبدايتها تكون من الكتف وحتى المرفق ويتم قياسها أيضاً بالميلي متر، وفي الأسبوع الحادي عشر تكون 8 ميلي متر، أما الأسبوع الثاني عشر 9، وفي الأسبوع الثالث عشر 11، وفي نهاية الحمل تصل إلى 68 ميلي متر.

اقرأ ايضاً:

اعراض الحمل للمرضع بدون دوره وأثناء الرضاعة

كيفية تحويل اسابيع الحمل الى شهور

محيط البطن

ويرمز لها في السونار على الشاشة بالرمز abdominal circumference ويتم قياسها بالميلي متر وفي الأسبوع الحادي عشر يكون القياس 52، أما في الأسبوع الثاني عشر 63، وبعد الوصول إلى الشهر الأخير من الحمل والأسبوع ما قبل الولادة يكون محيط البطن 367.

وزن وطول الجنين

يتم وزن الجنين بعد أن يصل إلى الأسبوع العشرين وحتى نهاية الحمل ويرمز له في شاشة السونار بالرمز fetal weight، وفي كل مرحلة من الحمل لابد من متابعة الوزن للإطمئنان على صحة الجنين، وبالنسبة إلى الطول يرمز له بالرمز crown to rump.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق