جمال وصحة

شعري خفيف جدا.. أسباب الشعر الخفيف

علاج الشعر الخفيف

تعتبر مشكلة الشعر الخفيف من أكبر المشكلات التي تؤرق السيدات في مراحل عمرهم المختلفة، بخلاف الحزن والألم الذي يصيب بعضهن وهن يشاهدن شعرهن الخفيف يتساقط، مع عملية تمشيطه أو غسله، فالشعر الخفيف يصيبهن دائما بالأرق من احتمالية تزايد الأمر في المستقبل… الشعر الخفيف أمر مرهق جدا ومرهق لكل سيدة، ونقدم لكم في السطور التالية أسباب وجود الشعر الخفيف لتتجنب كل امرأة المحاذير التي قد تؤذي شعرها.

يحتاج الشعر للعناية بشكل مستمر؛ للحفاظ عليه من الإصابة بأي نوع من المشكلات التي قد تصيبه مثل: التساقط، والتقصف، والتلف الذي يجعله خفيفاً، وهناك الكثير من الطرق للعناية بالشعر الخفيف؛ ومنها استخدام الشامبوهات الطبية، وكريمات العناية بالشعر، بالإضافة إلى الوصفات المنزلية.

يعتبر الشعر الخفيف من المشاكلات المؤرقة والمزعجة لأي سيدة، وعادة ما يدل وجود الشعر الخفيف على أن هناك تساقطاً للشعر بشكلٍ تدريجي، حيثُ إن معدل التساقط الطبيعي يتراوح ما بين 50-100 شعرة في اليوم، وسقوط أكثر من ذلك يسبب مشكلة الشعر الخفيف، وعادة ما تكون لهذه المشكلة عدة عوامل تساعد على ظهورها مثل اتباع أسلوب حياة غير صحي يؤثر تباعا على الشعر، وقد تلعب الوراثة دوراً مهماً في ذلك أيضاً.

ما أسباب الشعر الخفيف؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر خفيفيا للبالغين خاصة، حيث إن نمط الحياة اليومي غير الصحي من أهم المشكلات التي تسبب في تساقط الشعر وتقصفه، والعادات اليومية الخاطئة قد تجعل الشّعر خفيفاً، من أهم هذه العوامل:

  • التوتر والإجهاد

إذ يُعتبر الإجهاد والتوتر من الأمور التي تؤدي إلى حدوث تغيّرات هرمونية، مما يُؤثر سلباً على قتل بصيلات الشعر بشكلٍ طبيعي، وقتل بصيلات الشعر سبب رئيسي ومحوري في علمية تساقط الشعر وبعدها يصبح الشعر خفيفا.

 

  • تسريحة الشعر غير الجيدة

هناك بعض تصفيفات الشعر التي قد تضر بالشعر، إذ إنّها تعمل على مبدأ سحب الشعر إلى الأعلى، مما يضر بصيلاته، ويُسبب ظهور بقع خفيفة مع مرور الوقت، ومن هذه التصفيفات تسريحة ذيل الحصان، وأيضا عملية ربط الشعر من الخلف بشكل قاسي ومبالغ فيه، حيث يتسبب ذلك في تأثر الشعر بشكل كبير خصوصا لو كان الشعر خفيف في الأساس.

  • نقص التغذية

اتباع نظام غذائي غير صحي يُؤدي إلى مشاكل عديدة بالنسبة للشعر، خاصةً إذا افتقر هذا النظام للعناصر الغذائية المهمة مثل الحديد، وحمض الفوليك، وغيرها من المعادن الضرورية لمساعدة الشعر على النمو، لذلك عملية التغذية الصحية مهمة جدا لكل سيدة وعليها أن تستشير طبيب متخصص في التغذية لإعلامها بالعناصر الغذائية وتواجدها في الأطعمة المختلفة لتناولها بشكل منتظم ما يساعدها في التخلص من مشكلة الشعر الخفيف.

 

استعمال منتجات الشعر الضارة والتي تحتوي على مواد كيماوية

 

تلجأ بعض السيدات أحيانا إلى استعمال منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائيةٍ قاسيةٍ على الشعر، مثل بخاخات تثبيت الشعر، وصبغات الشعر، هذه المواد ضارة جدا على الشعر وما تحتويه من مواد كيماوية تؤذي الشعر بشكل كبير خصوصا لو تم استخدامها بانتظام.

 

استعمال علاجات الشعر بكثرة

 

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استعمال علاجات الشعر بشكلٍ مبالغ فيه، وغيرها من الأمور التي تُسبب تلفاً واضحاً عليه فتجعله خفيفاً، العلاج فعلا مفيد لكن الإفراط في استخدامه يؤذي بصيلات الشعر ويقضي على دهون فروة الرأس الأساسية.

 

  • الولادة حديثاً

الحمل والولادة يأثروا بشكل كبير على الشعر، تجد المرأة شعرها عادة خفيفا ومقصفا طوال فترة الحمل وفي بعض الأوقات الرضاعة، وهذا أمر طبيعي جدا وعليك ألا تقلقي منه، وتنتظري فترة عقب الولادة، واستخدام وصفات طبية لجعل الشعل أقوى.

 

  • فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن الكبير في وقتٍ قصير أحد مُسببات الشعر الخفيف، وهذا الأمر عادة يكون نتيجة خلل ما في هرمون الغدة الدرقية، لذلك عليك في حال ملاحظة فقدان شديد وسريع في الوزن استشارة الطبيب فورا، لأن هذا الأمر يؤثر على معظم أعضاء الجسم، إلى جانب الشعر الخفيف.

 

  • استخدام الماء الساخن

في معظم الأوقات يكون الماء الساخن بشدة مؤذيا بشكل كبير جدا للشعر، فهو يتلف فروة الرأس ويؤذي الشعر بشدة، لذلك ينصح باستخدام المياه الفاترة وليس الماء البارد.

 

  • عوامل وراثية

عليك أيضا أن تعلمي أن العوامل الوراثية أمر مؤثر بشدة في كون الشعر خفيفا أو لا، لذا يجب مراعاة التاريخ الخاص بالعائلة في حال وجدتي شعرك خفيفا، وهذا الأمر له علاج أيضا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق