جمال وصحة

لدي تجاعيد حول فمي.. ماذا أفعل؟

التجاعيد حول الفم..

مشكلة ظهور التجاعيد في الوجه عموما وحول الفم خاصة هي مشكلة يعاني منها أغلب النساء، وتؤرقهن بشدة، وفي الغالب يلجأ بعضهن ممن لديهن قدرة مادية إلى عمليات التجميل لحل هذه المشكلة نهائيا، لكن على الجميع معرفة أن التجاعيد تظهر كجزء طبيعي أثناء التقدم بالعمر.

 

ماذا أفعل في حال ظهور تجاعيد؟

في الوقت الحاضر يوجد العديد من الخيارات لعلاج التجاعيد مثل الأدوية، وتقنيات تجديد الجلد، الحقن، الحشو، والجراحة، والجراحة هي أكثر الوسائل فعاليةً وكفاءةً، ولهذا يلجأ معظم النساء إليها كخيار أساسي، لكن هناك أيضا بعض الوصفات الطبيعية التي قد تكون مفيدة وتقلل من مشكلة ظهور التجاعيد في الوجه.

 

ما أسباب ظهور التجاعيد؟

تظهر التجاعيد على الأماكن المكشوفة والمعرضة للشمس مثل الوجه، الرقبة، الساعدين، واليدين، ومن المعروف أن علم الوراثة هو الذي يحدد مظهر الجلد وملمسه، إلا أنّ التعرض لأشعة الشمس يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد، ويعد أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر تأثّراً، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى تعمل على ظهور التجاعيد مثل التدخين، والملوثات المختلفة.

 

نتحدث لكم في السطور التالية بشكل تفصيلي أكثر عن أسباب ظهور التجاعيد في الوجه، وحول الفم.

 

  • التعرض لأشعة الشمس تساعد في ظهور التجاعيد في الوجه

 

يعد التعرض لأشعة الشمس من أهم الأسباب التي تؤدي للتجاعيد في الوجه وحول الفم وغيرها من الأماكن الأخرى في الجسم، خاصة الأشعة الفوق بنفسجية والتي تعمل على تكسير الكولاجين والذي بدوره يعمل على صقل بنية هيكل البشرة، وتعمل كذلك على القضاء على الإيلاستين وهي المادة التي تساعد على استعادة شكل البشرة بعد التمدد.

 

كيف أحافظ على وجهي من التجاعيد تحت أشعة الشمس؟

 

يمكن حماية البشرة من التجاعيد حول الفم من خلال مرطب الشفاه واستخدام كريم واقي من أشعة الشمس.

 

  • التدخين

يعمل التدخين على إبطاء عملية إنتاج الكولاجين، وهذا يعمل على ظهور شقوقٍ في الطبقات الداخلية من الجلد مما يؤدي للتجاعيد، وبما أنّ الفم هو مدخل ومخرج السجائر الرئيسي، فإنّ الجلد الحساس المحيط بالشفاه والفم أكثر عرضةً من غيره لتدهور الكولاجين الناتج عن التدخين، فضلاً عن حركات الفم المعتادة أثناء التدخين فإنّها مع الزمن تتسبب بالتجاعيد.

 

  • الشرب المباشر من الزجاجة

يؤدي الشرب المباشر من فم زجاجة المياة والمشروبات المختلفة إلى ظهور التجاعيد حول الفم؛ إذ يحتاج ذلك لِزَم الشفاه بشكلٍ مستمر ومعتاد، لذلك يفضل الشرب من كأس الماء أو المشروب، أو من خلال الأكواب واسعة الحواف؛ إذ قد يخفف هذا من التجاعيد.

 

  • مضغ العلكة

مضغ العلكة باستمرار يؤدي لظهور التجاعيد، وذلك بسبب حركة مضغ العلكة المتكررة.

 

كيف أحمي نفسي من تجاعيد الفم؟

للوقاية من التجاعيد حول الفم هنالك عدة وسائل وطرق يمكن اتباعها وهي عادات صحية قد تقي بشكل جيد من التجاعيد لكنها لا تقضي عليها، فيمكننا أن نطلق عليها عادات صحية وليس وسيلة للعلاج، وتأتي تحت بند نصائح هامة للوقاية من ظهور التجاعيد.

إقرأ أيضاً

استخدام واقي الشمس: هنالك عدة عادات صحية يمكن اتباعها للوقاية من ظهور التجاعيد حول الفم، ومنها استخدام واقي الشمس يومياً لتفادي ظهور التجاعيد حول الفم.

 

  1. شرب الماء: يجب الحفاظ على عادة شرب الماء بكثرة واستمرار يومياً، وتجنب شرب الكثير من الكافيين والكحول، إذ أنّ كلاهما مدرات للبول.
  2. غسل الوجه: يجب غسل الوجه مرة أو مرتين يومياً، وترطيب البشرة بالمرطب الخاص بها، لمكافحة التجاعيد حول الفم.
  3. العادات الصحية: العادات الصحية مثل ممارسة الرياضة ووضع نظامٍ غذائي قائم على تناول النبات يحافظ على البشرة بصحةٍ جيدة.
  4. الإقلاع عند التدخين: يعمل الإقلاع عن التدخين على تجنب ظهور التجاعيد مستقبلاً، ومنها ظهور التجاعيد حول الفم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق